الرئيسية » تعلم التحليل الأساسي » كيفية تحليل العملات يومياً ؟
10 كورسات مجانيه لتعلم الفوركس إضغط هنا

كيفية تحليل العملات يومياً ؟

في عالم الأسواق المالية المتقلبة، يعتبر تحليل العملات أحد العناصر الرئيسية لتحديد اتجاهات السوق واتخاذ القرارات الاستثمارية الذكية. يساعد تحليل العملات المستثمرين والتجار في فهم تقلبات السوق وتوقع حركة الأسعار. في هذا النص، سنستكشف ما هو تحليل العملات وأهميته، بالإضافة إلى أنواع تحليل العملات وكيفية استخدامها في التداول.

ما هو تحليل العملات ؟

تحليل العملات هو دراسة وتحليل حركة أسعار العملات المختلفة، وذلك بهدف تحديد الاتجاهات والتوقعات المستقبلية في سوق العملات. يتم تحليل العملات باستخدام مجموعة من الأدوات والتقنيات، مثل التحليل الفني و التحليل الأساسي .

أهمية تحليل العملات تكمن في إمكانية توقع حركة الأسعار واتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة. فهم التحليل الفني والتحليل الأساسي واستخدامها بشكل مناسب يمكن أن يساعد المستثمرين في تحقيق أرباح مستدامة وتجنب الخسائر. علاوة على ذلك، يمكن لتحليل العملات أن يوفر للمستثمرين أدوات قوية لتقييم المخاطر وتحديد فرص الاستثمار الجيدة.

شرح أنواع تحليل العملات وكيفية استخدامها 

يوجد نوعان رئيسيان من تحليل العملات وهما التحليل الفني والتحليل الأساسي.

  • التحليل الفني: يستند التحليل الفني على دراسة التاريخ السعري والأنماط الرسمية للأسعار. يهدف إلى تحديد الاتجاهات ونقاط الدخول والخروج المثلى. يستخدم التحليل الفني مؤشرات فنية ونماذج الشموع والترندات لتحليل حركة السعر. من خلال تحليل الأنماط الرسمية ( النماذج السعرية ) ، يمكن للمستثمرين تحديد فرص الشراء والبيع.
  • التحليل الأساسي: يركز التحليل الأساسي على دراسة الأحداث والعوامل الاقتصادية والسياسية التي يمكن أن تؤثر على قوة العملة. يهدف التحليل الأساسي إلى تقييم القيمة الحقيقية للعملة وتوقع حركة السعر بناءً على هذه العوامل. يتضمن التحليل الأساسي دراسة المؤشرات و البيانات الاقتصادية، مثل معدل البطالة ومؤشر أسعار المنتجات، بالإضافة إلى أخبار الشركات والأحداث السياسية.

 

أنواع التحليل الأساسي للعملات 

ينقسم التحليل الأساسي للعملات الأجنبية لمجموعه من الأقسام و منها على سبيل المثال :

التحليل الأساسي لسياسة النقدية

التحليل الأساسي للسياسة النقدية و السياسة المالية لدوله المراد التداول على عملتها و لمعرفة المزيد عن شرح الفرق مابين السياسة المالية و السياسة النقدية شاهد الشرح الموجود في الفيديو التالي :

 

تعلم التحليل الأساسي للبنوك المركزيه

يعتبر التحليل الأساسي لأدوات البنوك المركزية و التي تستخدمها بهدف التأثير على قوة و ضعف العملة حسب عوامل الإقتصاد المختلفه مهمه جداً لكل متداول محترف في تحليل العملات و لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع شاهد الشرح الموجود في سلسلة الفيديوهات التاليه و التي تتكون من 12 فيديو تقريباً و هي بعنوان ( كورس الفيدرالي الأمريكي لتعلم التحليل الاساسي :

 

التحليل الأساسي للأخبار الإقتصادية

مهم جداً لأي متداول يريد تحليل العملات مهما كانت العملة المراد تحليلها مثل تحليل قوة أو ضعف عملة الدولار الأمريكي أو الباوند البريطاني أو الين الياباني أو تحليل عملة اليورو …الخ أن يتعلم كيف يحلل الأخبار الإقتصادية المهمه و التي تؤثر على إقتصاد الدول مثل إجمالي الناتج القومي GDP  أو معدلات التضخم أو مؤشر CPI لقياس أسعار المستهلك و معدلات الإنفاق أو عدد الوظائف و معدلات البطالة و لمعرفة المزيد عن العلاقة مابين هذه الأخبار و التقارير و البيانات الإقتصادية المهمه يتوجب عليك مشاهدة الشرح الموجود في الفيديو التالي و هو بعنوان ( شرح القواعد الذهبيه لتعلم التحليل الأساسي ) :

 

مفهوم التحليل الأساسي وأهميته

يُعَدُّ التحليل الأساسي أحد الأساليب الهامة في تحليل العملات في سوق العملات. يهتم التحليل الأساسي بدراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على قوة العملات. يهدف هذا التحليل إلى فهم أسباب التغيرات في أسعار العملات وتوقع حركتها المستقبلية. يُعَدُّ التحليل الأساسي أداة هامة للمتداولين والمستثمرين لاتخاذ قرارات استثمارية مبنية على معرفة شاملة للأسواق المالية.

يستند التحليل الأساسي إلى فكرة أن أسعار العملات يتأثر بها عوامل متعددة من بينها التطورات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتكنولوجية. وبالتحليل الأساسي، يتم دراسة هذه العوامل وتحليل تأثيرها على أسعار العملات. يُعَدُّ التحليل الأساسي أداة قوية لفهم القوى التي تتحكم في أسواق العملات ولتوقع التغيرات المستقبلية في الأسعار.

يعد تحليل العملات أداة أساسية للمستثمرين والتجار في سوق العملات. من خلال فهم أنواع التحليل واستخدامها بشكل صحيح ، يمكن للمستثمرين تحقيق نجاح مالي وتحسين استراتيجياتهم التجارية. قدم هذا النص نظرة عامة حول تحليل العملات وأهميته، ونواعه، وكيفية استخدامها في عالم التداول.

 

أيهما أفضل التحليل الأساسي أو التحليل الفني ؟

للاستفادة الكاملة من تحليل العملات، يفضل توازن استخدام كلا التحليلين بمعنى الإعتماد على التحليل الأساسي و التحليل الفني في نفس الوقت . يمكن أيضًا استخدام العديد من الأدوات والمؤشرات للتحليل الفني والأساسي. عند تداول و تحليل العملات ينبغي تحليل العوامل التقنية والنظر في تقديرات الزمن الطويل والقصير. الأكثر أهمية، يجب أن يستند التحليل إلى المعرفة والتجربة والتقييم الشامل للأسواق المالية.

 

شرح التحليل فني و أنواع التحليل الفني للعملات

مفهوم التحليل الفني وأهميته

يعتبر التحليل الفني أحد أساليب تحليل العملات المهمة في سوق العملات. يهتم التحليل الفني بدراسة النماذج السعرية السابقة واستخدامها لتحديد الاتجاهات المستقبلية للأسعار. يهدف هذا التحليل إلى تبسيط عملية اتخاذ القرارات التجارية من خلال تحديد النقاط المثلى و الأفضل لأماكن دخول السوق بصفقه تداول لشراء أو لبيع عمله محدده ، على سبيل المثال الشراء من عند مستوى دعم قوي أو البيع عند مستوى مقاومه قوي .

تستند أهمية التحليل الفني إلى فكرة أن سلوك السوق قد يتكرر مع مرور الوقت. فعند دراسة الرسوم البيانية وأنماط الأسعار السابقة، يمكن للمتداولين تحديد الاتجاهات المحتملة للأسعار وتوقع حركتها المستقبلية. يساعد التحليل الفني المستثمرين في اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة وتحقيق أرباح مستدامة في سوق العملات.

 

أنواع التحليل الفني وكيفية تحليل العملات

تتضمن أنواع التحليل الفني عدة أدوات وتقنيات يمكن استخدامها لتحليل حركة الأسعار في سوق العملات. وفيما يلي ملخص لبعض هذه الأدوات وكيفية تطبيقها:

المتوسطات المتحركة: تستخدم لتمليس البيانات السعرية وتحديد الاتجاهات العامة للأسعار. يمكن استخدام المتوسطات المتحركة البسيطة أو المتحركة المرجحة لتوليد إشارات الشراء والبيع.

 

المؤشرات الفنية: تتضمن المؤشرات الفنية مجموعة متنوعة من الأدوات التي تساعد في تحليل حركة الأسعار. يشمل ذلك مؤشرات الزخم ومؤشرات القوة النسبية ومؤشرات التباطؤ. يمكن استخدام هذه المؤشرات لتأكيد الاتجاهات وتوفير إشارات قوية للشراء والبيع.

 

نماذج الشموع اليابانية: تعتبر نماذج الشموع اليابانية أحد الأدوات الشائعة في التحليل الفني. تقوم هذه النماذج بتحليل نمط الأشماع في الرسوم البيانية لتوفير معلومات حول الاتجاهات المحتملة للأسعار وتوقع حركتها المستقبلية.

 

الترندات: تعتبر خطوط الترند أداة مهمة لتحليل الأسعار. تستخدم لتحديد اتجاهات السوق الرئيسية وتحديد المستويات الرئيسية للدعم والمقاومة.

النماذج السعرية : تعتبر النماذج السعرية من أهم أدوات التحليل الفني و لمعرفة المزيد عن النماذج السعرية شاهد الشرح الموجود في الفيديو التالي :

 

لا يوجد نهج واحد يناسب جميع المتداولين في تحليل العملات بالتحليل الفني. يفضل لكل متداول تحديد الأدوات والتقنيات التي تناسب استراتيجية التداول الخاصة به. يُنصح أيضًا بتوخي الحذر واستخدام أدوات إدارة المخاطر عند تنفيذ أي قرارات استثمارية.

 

كيفية تحليل العوامل الاقتصادية والسياسية في تحليل العملات

يقوم التحليل الأساسي بدراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي قد تؤثر على أسعار العملات. هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند تحليل العوامل الأساسية، ومنها:

  1. البيانات الاقتصادية: يتم مراجعة البيانات الاقتصادية لتحديد صحة الاقتصاد وتأثيرها على العملات. يشمل ذلك النمو الاقتصادي، معدلات التضخم، البطالة، والتجارة الخارجية. عندما تكون البيانات الاقتصادية إيجابية، فإن العملة يمكن أن تكون قوية، بينما عندما تكون البيانات الاقتصادية سلبية، فإن العملة يمكن أن يكون ضعيفة.
  2. السياسة النقدية والمالية: يتم مراقبة السياسات النقدية والمالية لتحديد تأثيرها على العملات. على سبيل المثال، إجراءات الفائدة الرئيسية وسياسات التيسير الكمي تؤثر على قوة العملات. تغييرات في السياسة النقدية والمالية يمكن أن تؤدي إلى تقلبات في الأسواق المالية وتغيرات في أسعار العملات.
  3. العوامل الجيوسياسية: يتم مراقبة التطورات السياسية العالمية والعلاقات الدولية لتحديد تأثيرها على العملات. التوترات الجيوسياسية والتغيرات في السياسة الخارجية قد تؤثر على استقرار الأسواق المالية وقوة العملات.

لا يوجد نهج واحد يناسب جميع المتداولين في تحليل العوامل الأساسية في سوق العملات. يلزم البحث والتعلم المستمر لفهم العوامل المؤثرة وتلقين تحليل الأساسي. يُنصح المتداولين بتوخي الحذر واستخدام أدوات إدارة المخاطر للحفاظ على رأس المال وتحقيق عوائد استثمارية مستدامة.

باستخدام التحليل الأساسي بشكل مناسب، يمكن للمتداولين والمستثمرين تحقيق نجاح في سوق العملات بفهم شامل للعوامل الأساسية التي تؤثر على أسعار العملات. من خلال تحليل العوامل الاقتصادية والسياسية والتوقعات المستقبلية، يمكن للمستثمري

الاستراتيجيات والأدوات المستخدمة

أهم الاستراتيجيات المستخدمة في تحليل العملات

تعتبر الاستراتيجيات المستخدمة في تحليل العملات أدوات قوية للمتداولين والمستثمرين لتحقيق النجاح في سوق العملات. تتضمن هذه الاستراتيجيات:

  1. التحليل الفني: يعتمد التحليل الفني على دراسة الرسوم البيانية وتحليل الأنماط والمؤشرات المالية. يتم استخدام هذه الاستراتيجية لتحديد الاتجاهات السعرية وتوقع حركة الأسعار المستقبلية. يستخدم المتداولون الفنيون أدوات مثل الخطوط الاتجاهية والمؤشرات الفنية مثل المتوسط المتحرك لاستقاء معلومات حول الاتجاهات ومستويات الدعم والمقاومة.
  2. التحليل الأساسي: يهتم التحليل الأساسي بدراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على قوة العملات. يتناول هذا النوع من التحليل البيانات الاقتصادية مثل معدلات الفائدة والنمو الاقتصادي وأخبار السياسة النقدية والمالية. يستخدم المتداولون الأساسيون هذه المعلومات لتوقع حركة الأسعار واتخاذ قرارات الشراء والبيع.
  3. استراتيجية التداول بالأخبار: تعتمد هذه الاستراتيجية على تحليل تأثير الأخبار الاقتصادية والسياسية على أسعار العملات. عندما يحدث حدث رئيسي يؤثر على السوق، يمكن للمتداولين استخدام هذه الفرصة لتحقيق أرباح سريعة عن طريق التداول في الاتجاه الذي يتزامن مع تلك الأخبار ، و لمعرفة المزيد عن التداول وقت الأخبار يمكنك مشاهدة الشرح الموجود في الفيديو التالي :

 

أدوات تحليل العملات المستخدمة وكيفية استخدامها

تتضمن الأدوات المستخدمة في تحليل العملات عددًا من الأدوات المفيدة لتحقيق النجاح في السوق. وإليك بعض الأدوات الشائعة وكيفية استخدامها:

  1. المؤشرات الفنية: تعتبر المؤشرات الفنية مثل المتوسط المتحرك ومؤشر القوة النسبية (RSI) أدوات قوية لتحديد الاتجاهات ومستويات الشراء والبيع المحتملة. يمكن استخدام هذه الأدوات للتحقق من وجود تقاطع بين المؤشرات أو تشبع شرائي أو تشبع بيعي، مما يساعد على اتخاذ القرارات المناسبة.
  2. الأخبار الاقتصادية والتقويم الاقتصادي: تعد الأخبار الاقتصادية والتقويم الاقتصادي مصدرًا رئيسيًا للمعلومات المهمة في تحليل العملات. يمكن للمتداولين استخدام التقويم الاقتصادي لمعرفة المؤشرات الاقتصادية المهمة وتوقيت إصدارها. يمكن أن تؤثر هذه الأخبار الاقتصادية على حركة الأسعار وتعطي

الاهتمامات والمخاطر في تحليل العملات

الأهتمامات الرئيسية عند تحليل العملات

عند تحليل العملات، هناك بعض الأهتمامات الرئيسية التي يجب أخذها في الاعتبار. تشمل هذه الأهتمامات:

  1. التحليل الفني: يعتبر التحليل الفني جزءًا هامًا من عملية تحليل العملات. ينطوي على دراسة الرسوم البيانية واستخدام المؤشرات الفنية والأدوات الأخرى لتحديد الاتجاهات وتوقع حركة الأسعار المستقبلية. ومع ذلك، يجب مراعاة أن التحليل الفني قد لا يكون دقيقًا بنسبة 100٪ وقد تكون هناك حاجة لاستخدام الأدوات الأخرى لتعزيز نتائجه.
  2. التحليل الأساسي: يعتبر التحليل الأساسي أحد الأهتمامات الأساسية في تحليل العملات. يركز على دراسة العوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على قيمة العملات. من خلال متابعة المؤشرات الاقتصادية وأخبار السياسة النقدية والاقتصادية، يمكن للمتداولين تحديد تأثير هذه العوامل على حركة الأسعار واتخاذ القرارات المناسبة.
  3. العلاقات الدولية والأخبار العالمية: يجب مراعاة العلاقات الدولية والأخبار العالمية عند تحليل العملات. عوامل مثل الصراعات السياسية والتغيرات الاقتصادية في البلدان الأخرى يمكن أن تؤثر على قوة العملة وقيمتها. لذلك، يجب مراقبة الأخبار والأحداث العالمية وتقييم تأثيرها على العملات التي تهمك.

مخاطر تحليل العملات وكيفية التعامل معها

تحليل العملات ينطوي على بعض المخاطر التي يجب أن تكون على علم بها وتعامل معها بحذر. إليك بعض المخاطر الشائعة وكيفية التعامل معها:

  1. مخاطر السوق: تشمل مخاطر السوق التقلبات في أسعار العملات والتغيرات السريعة في القيمة. للتعامل مع هذه المخاطر، من المهم وضع خطة تداول محددة والالتزام بها. يجب أيضًا تنويع محفظتك وتوزيع استثماراتك على عدة أزواج من العملات لتقليل تأثير التقلبات المفاجئة.
  2. مخاطر النظام: تشمل مخاطر النظام الأخطاء التقنية وانقطاع الاتصال واختراقات الأمان. لتقليل هذه المخاطر، يجب تأمين نظام التداول الخاص بك واستخدام منصة آمنة وموثوقة. كما ينبغي تنفيذ سياسة إدارة المخاطر واتباع إجراءات الأمان اللازمة.
  3. مخاطر العاطفة: تتعلق مخاطر العاطفة باتخاذ قرارات استثمارية استنادًا إلى المشاعر والتوقعات الشخصية بدلاً من التحليل الهدف. لتجنب هذه المخاطر، ينبغي تطبيق تحليل موضوعي وتجنب الاستجابة للتغيرات العاطفية في السوق ، و لمعرفة المزيد عن سكيولوجيا التداول و تأثيرها على المتداولين شاهد الشرح الموجود في الفيديو التالي و هو بعنوان ( شرح أسباب صدمة التداول و كيفية التعامل معها ) .

 

باختصار، يجب أن تتمتع بالحذر والمرونة عند تحليل العملات. من خلال فهم الأهتمامات الرئيسية وكيفية التعامل مع المخاطر، يمكنك تحقيق نجاح في سوق العملات. لذا، استثمر الوقت والجهد في تعلم أدوات واستراتيجيات تحليل و تداول العملات .

شاهد أيضاً

ما هو تداول اللوغارثميات ؟

ما هي لوغارثميات التداول ؟

ما هو التداول اللوغارثمي؟ مقدمة عن لوغارثميات التداول لوغارثميات التداول ( Logarithmic Trading ) ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

نرجوا منك إيقاف برنامج مانع الإعلانات الخاص بمتصفحك

شكراً لزيارتك موقع فوركس يورز ، نرجوا منك أخي الكريم / أختي الكريمه دعمنا من خلال إيقاف مانع الإعلانات الخاص بمتصفحكم ، يجب الإشارة إلى أن الإعلانات الموجوده بموقع فوركس يورز هادفه و تحتوي على كورسات مجانيه لتعلم التداول وعروض حصريه مفيده للمتداولين شكراً لتفهمكم و لكم منا كل الإحترام و التقدير 

لمتابعة أداء أفضل المتداولين من الرابط التالي

https://forex-yours.com/recommends/best-traders

للإشتراك في مسابقة الحسابات التجريبيه مع وسيط تداول مرخص من دبي من الرابط التالي

https://forex-yours.com/recommends/demo-account-contest

للإشتراك في مسابقة الحسابات الحقيقيه مع وسيط تداول مرخص من دبي من الرابط التالي

https://forex-yours.com/recommends/real-accounts-contest

للحصول على بونص تداول بنسبة 100% مقدم من وسيط تداول مرخص من دبي من الرابط التالي

 https://forex-yours.com/recommends/best-offer

لفتح حساب تداول حقيقي و الحصول على إسترداد بنسبة 60 % من سبيرد التداول (( 60% مسترده من عمولة السبيرد سوف يعيدها و سيط التداول لك على كل عقود تداولاتك القياسيه الخاصه بتداول العملات الأجنبيه )) بالإضافة إلى بونص بنسبة 100 % ، ملاحظه عمولة الإسترداد + البونص مقدم من وسيط تداول مرخص من دبي للإطلاع على التفاصيل من الرابط التالي

https://forex-yours.com/recommends/returned-commissions

لمشاهدة التحليلات الإقتصاديه و التوصيات من الرابط التالي

https://forex-yours.com/recommends/fx-signals

إبدأ التداول ب 5 دولار أمريكي فقط مع وسيط تداول مرخص من دبي من الرابط التالي 

https://forex-yours.com/recommends/best-micro-account

للإنضمام لبرنامج مزودي إستراتيجيات التداول من الرابط التالي

https://forex-yours.com/recommends/strategy-providers

شاهد | أقوى و أفضل كورس لتعلم تداول العملات الأجنبيه من الرابط التالي

https://forex-yours.com/recommends/course-forex-500

مجانا | أحصل على عشرة كورسات مجانيه لتعلم الفوركس من الرابط التالي

https://forex-yours.com/recommends/forex-courses

Powered By
100% Free SEO Tools - Tool Kits PRO
error: Content is protected !!